logo
  • الرئيسية
  • عن البلدية
    • رؤيتنا ورسالتنا
    • الهيكل التنظيمي
    • القرارات واللوائح والقوانين
    • العطاءات والمشتريات
    • الايرادات
    • نماذج
  • المشاريع
    • المشاريع المتعاقد عليها لسنة 2023-2024
  • النشاطات والاخبار
    • النشاطات
    • الاخبار
    • مكتبة الفيديوهات
  • خدمة المواطن
  • البوابة الجغرافية
logo
logo

Contact Info

  • Chicago 12, Melborne City, USA
  • +88 01682648101
  • info@example.com
Close
logo

https://tripoli.gov.ly/wp-admin/admin.php?page=whitehall_optionsBook Now

    Contact Info

    • Chicago 12, Melborne City, USA
    • +88 01682648101
    • info@example.com

    إدارة شؤون الإصحاح البيئي

    وتمارس مهامها من خلال الأقسام التالية:

    1.  قسم الشؤون البيئية:

    ويختص بالآتي:

    1. المشاركة في اللجان المحلية المشكلة بإجراء المراجعات البيئية والدراسات لوضع معايير ومقاييس الإصحاح البيئي للمشاريع التنموية والتخطيط والتوسع العمراني والحضري بالبلدية.
    2. المشاركة في إجراء العطاءات الخاصة بأعمال النظافة العامة من جمع ونقل وترحيل للنفايات الصلبة البلدية ومراجعة واعتماد المستخلصات المالية بشأن خدمات النظافة العامة.
    3. متابعة ومراقبة برامج معالجة والتخلص الآمن من النفايات الخطرة الصلبة والسائلة من صرف صحي ونفايات خطرة مثل الطبية والنفطية وما في حكمها، واعمال ردم البرك والمستنقعات بالبلدية ومراكز فرز النفايات.
    4. الاشراف ومتابعة مدى تطبيق التشريعات البيئية والصحية المنظمة لعمليات الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة في نطاق البلدية.
    5. المشاركة في إعداد كراسات اشتراطات ومواصفات تقديم خدمات النظافة العامة وإدارة النفايات الصلبة في البلدية واعداد نماذج تقارير المتابعة.
    6. المساهمة على نشر ثقافة فرز وفصل النفايات والقمامة من المصدر وبالمشاركة في برامج فصل وتثمين النفايات والإجراءات والتدابير داخل نطاق البلدية بالتنسيق مع إدارة النظافة العامة بالبلدية ومنظمات المجتمع المدني.
    7. مراقبة جودة وتطهير مياه الشرب وسلامة إمدادات المياه ومياه الصرف الصحي من محطات ضخ ورفع ومعالجة وأوجه استخدام المياه المعالجة وأوجه التصرف فيها بالتنسيق مع قسم المختبرات.
    8. القيام بأعمال التفتيش والرصد البيئي على كافة الانشطة ذات الأثر البيئي التي ينتج عنها غبار وادخنة وانبعاثات وضجيج وضوضاء ومخلفات سائلة خطرة نفطية وصناعية وتحرير المخالفات واعداد الانذارات والاوامر إيقاف نشاط وتقارير منح الموافقة البيئية للإدارة ومتابعة اجراءات الاصحاح البيئي للحد من التلوث البيئي ومكافحته وفق التشريعات النافذة.
    9. التفتيش البيئي الدوري على أنشطة بيع وصناعة المبيدات والكيماويات والأسمدة والادوية ومعالجة النفايات الخطرة الصلبة والسائلة ومحطات تزويد الوقود وتغير زيوت المحركات. 
    10. الإشراف والمتابعة على أعمال مكافحة آفات الصحة العامة وتحديد طرق المكافحة الآمنة والمبيدات المستخدمة وخطوط سير الرش الدوري وإعداد الجدول والبرنامج الزمني التنفيذي لأعمال المكافحة الميدانية.
    11. تقديم التقارير بشأن الموافقات البيئية على الأراضي المقترحة لا قامة المقابر والجبانات ومراقبة تشغليها من حراسة وحفر قبور وتوفير مياه والمعدات والمواد واعمال النظافة الدورية لها واعداد إحصائية عن دفن الموتى شهريا مع متعهدي تشغليها.
    12. تشجيع التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني البيئية للمشاركة في برامج توعية حماية وإصحاح البيئة بالبلدية وتقديم المساندة اللوجستية لطلبة التعليم العالي التي تعنى بحوثهم ودراساتهم في برامج صحة البيئة والسلامة العامة وتمثيل البلدية في المحافل البيئية وبرامج الإصحاح البيئي.
    13. مراقبة برامج حماية الغابات وتشغيل الحدائق والمنتزهات.
    14. تنظيم علاقات العمل بالتنسيق والتعاون مع الأقسام بالإدارة.
    15. إعداد تقارير وإحصائيات دورية عن إنجازات وأعمال القسم وأداء العاملين به.
    16.  تقديم مقترحات لتحسين الأداء وتطوير العمل في القسم.
    17. اعداد تقارير الكشف البيئي لمنح الموافقة البيئية من قبل الإدارة.
    18. اقتراح القرارات والإجراءات التي تنظم سير أعمال القسم.
    19. إعداد التقارير عن سير العمل بالقسم.
    20. أي أعمال أخرى تسند له وفق التشريعات النافذة.

    ويقوم بتنفيذ أعماله من خلال الوحدات التابعة له: 

    1. وحدة التفتيش البيئي:

    وتختص بالآتي:

    1. القيام بأعمال التفتيش والرصد البيئي على كافة الانشطة ذات الأثر البيئي التي ينتج عنها غبار وادخنة وانبعاثات وضجيج وضوضاء ومخلفات سائلة خطرة نفطية وصناعية.
    2. تحرير المخالفات واعداد الانذارات والاوامر إيقاف نشاط وتقارير منح الموافقة البيئية للإدارة ومتابعة اجراءات الاصحاح البيئي للحد من التلوث البيئي ومكافحته وفق التشريعات النافذة.
    3. التفتيش البيئي الدوري على أنشطة بيع وصناعة المبيدات والكيماويات والأسمدة والادوية ومعالجة النفايات الخطرة الصلبة والسائلة ومحطات تزويد الوقود وتغيير زيوت المحركات. 
    4. التفتيش البيئي الدوري على أنشطة بيع وصناعة المبيدات والكيماويات والأسمدة والادوية ومعالجة النفايات الخطرة الصلبة والسائلة ومحطات تزويد الوقود وتغيير زيوت المحركات. 
    5. مراقبة برامج حماية الغابات وتشغيل الحدائق والمنتزهات.
    6. إعداد تقارير وإحصائيات دورية عن إنجازات وأعمال الوحدة وأداء العاملين بها.
    7. تقديم مقترحات لتحسين الأداء وتطوير العمل في القسم.
    8. اعداد تقارير الكشف البيئي لمنح الموافقة البيئية من قبل الإدارة.
    9. اقتراح القرارات والإجراءات التي تنظم سير أعمال الوحدة.
    10. إعداد التقارير عن سير العمل بالوحدة.
    11. أي أعمال أخرى تسند لها وفق التشريعات النافذة.
    1. وحدة متابعة المياه الصرف الصحي: 

    وتختص بالآتي:

    1. متابعة ومراقبة برامج معالجة والتخلص الآمن من النفايات السائلة من صرف صحي وصناعي، واعمال ردم البرك والمستنقعات بالبلدية.
    2. متابعة خدمات امدادات المياه من شبكة عامة وابار ومحطات ضخ.
    3. متابعة منظومات تطهير الشبكة العامة   بالتنسيق مع وحدة مختبر المياه.
    4. متابعة خدمات منظومات الرفع والضخ لمياه الصرف الصحي.
    5. متابعة محطات معالجة مياه الصرف الصحي من كفاءة المعالجة بالتنسيق مع وحدة مختبر المياه 
    6. متابعة اوحه التصرف مياه الصرف الصحي المعالجة.
    7. إعداد تقارير وإحصائيات دورية عن إنجازات وأعمال الوحدة وأداء العاملين بها.
    8. تقديم مقترحات لتحسين الأداء وتطوير العمل في القسم.
    9. اعداد تقارير الكشف البيئي لمنح الموافقة البيئية من قبل الإدارة.
    10. اقتراح القرارات والإجراءات التي تنظم سير أعمال الوحدة.
    11. إعداد التقارير عن سير العمل بالوحدة.
    12. أي أعمال أخرى تسند لها وفق التشريعات النافذة.
    13. وحدة متابعة خدمات النظافة العامة: 

    وتختص بالآتي:

    1. المشاركة في إجراء العطاءات الخاصة بأعمال النظافة العامة من جمع ونقل وترحيل للنفايات الصلبة البلدية ومراجعة واعتماد المستخلصات المالية بشأن خدمات النظافة العامة.
    2. متابعة ومراقبة برامج معالجة والتخلص الآمن من النفايات الخطرة الصلبة ونفايات خطرة مثل الطبية والنفطية وما في حكمها، ومراكز فرز وتثمين النفايات.
    3. الاشراف ومتابعة مدى تطبيق التشريعات البيئية والصحية المنظمة لعمليات الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة في نطاق البلدية.
    4. المشاركة في إعداد كراسات اشتراطات ومواصفات تقديم خدمات النظافة العامة وإدارة النفايات الصلبة في البلدية واعداد نماذج تقارير المتابعة.
    5. المساهمة على نشر ثقافة فرز وفصل النفايات والقمامة من المصدر وبالمشاركة في برامج فصل وتثمين النفايات والإجراءات والتدابير داخل نطاق البلدية بالتنسيق مع إدارة النظافة العامة بالبلدية ومنظمات المجتمع المدني.
    6. إعداد تقارير وإحصائيات دورية عن إنجازات وأعمال الوحدة وأداء العاملين بها.
    7. تقديم مقترحات لتحسين الأداء وتطوير العمل في الوحدة.
    8. اقتراح القرارات والإجراءات التي تنظم سير أعمال الوحدة.
    9. إعداد التقارير عن سير العمل بالوحدة.
    10. أي أعمال أخرى تسند لها وفق التشريعات النافذة.
    1. وحدة مكافحة افات الصحة العامة: 

    وتختص بالآتي:

    1. اعداد الخطة العامة للمكافحة المتكاملة لآفات الصحة العامة ونواقل الامراض   في نطاق البلدية (قوارض / حشرات / حيوانات سائبة).
    2. تحديد الاحتياجات من معدات وأجهزة ومبيدات ومعدات وقاية شخصية لأعمال المكافحة الميدانية. 
    3. بالتنسيق مع الوحدات المختصة بالبلديات والوحدة المختصة بمديرية شؤون الاصحاح البيئي في برامج لمكافحة افات الصحة العامة بما يضمن عدم انتشار الآفات من بلدية الي اخري وفق الخطة العامة من الإدارة العامة لشؤون الاصحاح البيئي.
    4. الإشراف والمتابعة على أعمال مكافحة آفات الصحة العامة.
    5. تحديد طرق المكافحة الآمنة والمبيدات المستخدمة وخطوط سير الرش الدوري وإعداد الجدول والبرنامج الزمني التنفيذي لأعمال المكافحة الميدانية.
    6. إلزام العاملين بالوحدة بتطبيق اشتراطات السلامة العامة والمهنية لاستخدام مأمون للمبيدات والطعوم السامة بالتنسيق مع قسم السلامة العامة.
    7. التنسيق مع وحدة الارشاد والتثقيف الصحي والبيئي وقسم السلامة عند اعداد برامج توعية وارشاد لسكان البلدية للحد من أسباب وجود وانتشار آفات الصحة العامة.
    8. إعداد تقارير وإحصائيات دورية عن إنجازات وأعمال الوحدة وأداء العاملين بها.
    9. تقديم مقترحات لتحسين الأداء وتطوير العمل في الوحدة.
    10. اقتراح القرارات والإجراءات التي تنظم سير أعمال الوحدة.
    11. إعداد التقارير عن سير العمل بالوحدة.
    12. أي أعمال أخرى تسند لها وفق التشريعات النافذة.
    1. قسم الشؤون الصحية:

    ويختص بالآتي:

    1. القيام بالرقابة الصحية الدورية والتأكد من توفر الشروط الصحية للأنشطة التجارية والصناعية والحرفية والخدمية العامة والخاصة ذات العلاقة المباشر بحماية المستهلك وصحة المواطن والأمن الغذائي بالبلدية من مقاهي ومطاعم وفنادق واستراحات وحلاقين وما في حكمها ومرافق صحية وتعليمية وسياحية.
    2. متابعة استمرار والفنادق والمنازل والمطاعم والمقاهي ودور العرض وسلالام العمارات والاماكن العامة المقفلة والمخصصة للتجمعات السكنية وغيرها من المحلات العامة الاخرى والتأكد من مراعاتها للشروط الصحية اللازمة.
    3. التأكد من تطبيق الشروط الصحية في شواطئ الاستحمام وفي الحمامات ودورات المياه العمومية بالتنسيق مع الأقسام بالإدارة.
    4. التأكد من استمرار نظافة وسائل النقل العامة.
    5. مراقبة أعمال السلخانات من خلال الوحدة البيطرية التابعة لإدارة شؤون الإصحاح البيئي بالبلدية من كشف قبل وبعد ذبح المواشي وختم اللحوم الصالحة حسب نوع وعمر الذبيحة (أغنام/ ماعز/ إبل/ أبقار) والإشراف على إعدام اللحوم غير الصالحة للاستهلاك البشري ومتابعة طرق تداول اللحوم من نقل وحفظ وعرض للبيع.
    6. رصد ومكافحة الامراض المشتركة بين الأنسان والحيوان وفق أطار التعاون الإدارة مع الجهات العلاقة بالصحة الحيوانية 
    7. تشكيل فرق عمل موسمية للتفتيش الصحي للأنشطة الموسمية خاصة خلال المواسم الدينية والاجتماعية.
    8. التأكد من توفر الشروط الصحية في اماكن بيع منتجات الالبان ومصانع المشروبات والمخابز ومعامل المأكولات والفواكه والتي تنتج المواد الغذائية.
    9. اتخاذ الإجراءات الصحية من إنذارات وإيقاف نشاط، إلى حين زوال المخالفة ومتابعة تنفيذها مع فرع الحرس البلدي بالبلدية.
    10. اتخاذ الإجراءات الصحية من اشراف واعداد محاضر حجز مؤقت ومحاضر الاتلاف واعدام الادوية والأغذية التالفة المنتهية الصلاحية.
    11. اعتماد الشهادات الصحية للعاملين في مجال تتداول الأغذية واللحوم والعاملين في جميع المرافق الصحية والخدمية والسياحية وما في حكمها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة. 
    12.  الاشراف على نقل وترحيل الجثمانين خارج وداخل الدولة.
    13. تشجيع التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني البيئية للمشاركة في برامج الصحة العامة وحماية المستهلك بالبلدية وتقديم المساندة اللوجستية لطلبة التعليم العالي التي تعنى بحوثهم ودراساتهم في برامج الصحة الوقائية والعامة وسلامة الأغذية وتمثيل الإدارة في المحافل الصحية وبرامج الصحة الوقائية.
    14. تنظيم علاقات العمل بالتنسيق والتعاون مع الأقسام بالإدارة.
    15. إعداد تقارير وإحصائيات دورية عن إنجازات وأعمال القسم وأداء العاملين به.
    16. تقديم مقترحات لتحسين الأداء وتطوير العمل في القسم.
    17. القيام بأعمال التفتيش والصحي على كافة الانشطة على اختلاف أنواعها ذات العلاقة بالصحة العامة وتحرير المخالفات واعداد الانذارات والاوامر واعداد التقارير الصحية لمنحها الموافقات الصحية ومتابعة اجراءات الحجز وفق التشريعات النافذة.
    18. اقتراح القرارات والإجراءات التي تنظم سير أعمال القسم.
    19. إعداد التقارير عن سير العمل بالقسم.
    20. أي أعمال أخرى تسند له وفق التشريعات النافذة.
    1. قسم المختبرات:

    ويختص بالآتي:

    1. مراقبة جودة وتطهير مياه الشرب وسلامة إمدادات المياه ومياه الصرف الصحي بالتنسيق مع قسم الشؤون البيئية.
    2. تنظيم أعمال مختبر المياه في البلدية بما يضمن سلامة وجودة مياه الشرب بمصادرها من منظومات وشبكات عامة.
    3. أخذ عينات دورياً من مصادر مياه الشرب بالبلدية الشكبة العامة والابار العامة ومحطات التحلية ومصانع مياه المعبأة الخاصة والعامة وفحصها جرثوميا وكيمائيا بالتنسيق مع الأقسام بالإدارة.
    4.  التنسيق مع قسم الشؤون البيئية عند اتخاذ التدابير الصحية والبيئة ومع المشغل لخدمات المياه والصرف الصحي بالبلدية.
    5. اخذ العينات الموسمية للتحاليل الخاصة بـشواطئ الاستحمام والمصايف وإجراء التحاليل الدورية على مرحلتين قبل موسم الاصطياف (الفترة شهر مارس، الفترة الثانية شهر مايو من كل عام) لاتخاذ إجراءات من قبل البلدية لتحديد الأماكن الصالحة للسباحة والصيد وتركيب اللوحات الارشادية بالخصوص بالتنسيق مع وحدة الارشاد والتثقيف الصحي. 
    6. القيام برصد ومراقبة تلوث الهواء والتربة من غبار وانبعاثات وضجيج بالتنسيق مع قسم الشؤون البيئية.
    7. الاشراف على اعمال تطهير المياه ومراقبة أنظمة التطهير من كلورة المياه وبرامج المعالجة الأخرى.
    8. الإشراف على مختبرات المعادن الثمينة من تحليل وختم العيارات.
    9.  بالبلدية وتقديم المساندة اللوجستية لطلبة التعليم العالي التي تعنى بحوثهم ودراساتهم في برامج تحاليل المياه والشواطئ ورصد ملوثات الهواء وتمثيل الإدارة في المحافل والبرامج ذات العلاقة بصحة وشؤون المياه وتلوث الهواء والتربة وتحاليل المعادن الثمينة. 
    10. تنظيم علاقات العمل بالتنسيق والتعاون مع الأقسام بالإدارة.
    11. إعداد تقارير وإحصائيات دورية عن إنجازات وأعمال القسم وأداء العاملين به.
    12. تقديم مقترحات لتحسين الأداء وتطوير العمل في القسم.
    13. اقتراح القرارات والإجراءات التي تنظم سير أعمال القسم.
    14. إعداد التقارير عن سير العمل بالقسم.
    15. أعمال أخرى تسند له وفق التشريعات النافذة.

    ويقوم بتنفيذ أعماله من خلال الوحدات التابعة له:

    1. وحدة مختبر التحليل المياه: 

     وتختص بالآتي:

    1. القيام بالتحاليل الدورية للمياه بالشبكة العامة والمياه الداخلة في الصناعات الغذائية.
    2. متابعة كفاءة جودة عمليات معالجة مياه الصرف الصحي ومياه الصرف الصناعي بالتنسيق مع قسم الشؤون البيئية.
    3. تنظيم أعمال مختبر المياه في البلدية بما يضمن سلامة وجودة مياه الشرب بمصادرها من منظومات وشبكات عامة.
    4. أخذ عينات دورياً من مصادر مياه الشرب بالبلدية الشبكة العامة والابار العامة ومحطات التحلية ومصانع مياه المعبأة الخاصة والعامة وفحصها جرثوميا وكيمائيا بالتنسيق مع الأقسام بالإدارة.
    5. التنسيق مع قسم الشؤون البيئية عند اتخاذ التدابير الصحية والبيئة ومع المشغل لخدمات المياه والصرف الصحي بالبلدية.
    6. التنسيق مع قسم السلامة في تطبيق إجراءات السلامة العامة والمهنية في تشغيل المختبرات والتعامل المواد الكيميائية.
    7. إعداد تقارير وإحصائيات دورية عن إنجازات وأعمال الوحدة وأداء العاملين بها.
    8. تقديم مقترحات لتحسين الأداء وتطوير العمل في الوحدة.
    9. اقتراح القرارات والإجراءات التي تنظم سير أعمال الوحدة.
    10. إعداد التقارير عن سير العمل بالوحدة.
    11. أي أعمال أخرى تسند لها وفق التشريعات النافذة.
    1. وحدة رصد تلوث الشواطئ: 

    وتختص بالآتي:

    1. برصد تلوث الشواطئ الناتج عن الأنشطة المختلفة.
    2. القيام بأخذ عينات من مياه البحر قبل موسم الاصطياف لتحديد صلاحية الشواطئ للسباحة واعداد تقارير بشأنها لاعتمادها والتنسيق مع البلديات الساحلية.
    3. تركيب اللوحات الارشادية والتحذيرية على المواقع التي تم اعتمادها للاصطياف والسباحة.
    4. متابعة تلوث البيئة البحرية وتحديد المواقع الصالحة للصيد.
    5. مكافحة التلوث من أي مصادر موجودة صناعية وخدمية.
    6. إعداد تقارير وإحصائيات دورية عن إنجازات وأعمال الوحدة وأداء العاملين بها.
    7. تقديم مقترحات لتحسين الأداء وتطوير العمل في الوحدة.
    8. اقتراح القرارات والإجراءات التي تنظم سير أعمال الوحدة.
    9. إعداد التقارير عن سير العمل بالوحدة.
    10. أي أعمال أخرى تسند لها وفق التشريعات النافذة.
    11. وحدة رصد ملوثات الهواء والتربة: 

    وتختص بالآتي:

    1. رصد الملوثات المختلفة فى الهواء الجوي من انبعاثات من المداخن بالمنشآت الصناعية.
    2.  اعداد تقارير دورية عن الحالة البيئية بنطاق البلدية عن طريق تركيب محطات رصد تلوث الهواء.
    3. رصد الضوضاء الصادرة من المنشآت الصناعية وغيرها الأماكن المختلفة بداخل وخارج بيئة العمل 
    4. تحليل عينات التربة بمواقع الأنشطة ذات التأثير البيئي والمناطق المجاورة لها لضمان عدم تلوث التربة.
    5. التأكد من مدى التزام المنشآت الصناعية بالإجراءات والاشتراطات البيئية المطلوبة لمنع تلوث الهواء.
    6. إعداد تقارير وإحصائيات دورية عن إنجازات وأعمال الوحدة وأداء العاملين بها.
    7. تقديم مقترحات لتحسين الأداء وتطوير العمل في الوحدة.
    8. اقتراح القرارات والإجراءات التي تنظم سير أعمال الوحدة.
    9. إعداد التقارير عن سير العمل بالوحدة.
    10. أي أعمال أخرى تسند لها وفق التشريعات النافذة.
    1. وحدة تحليل المعادن الثمينة:

    وتختص بالآتي:

    1. القيام بمعايرة المعادن الثمينة (الذهب والفضة) الخام بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة حرس الجمارك ومصرف ليبيا المركزي.
    2. بمعايرة الحلى ومصنوعات المعادن الثمينة (الذهب والفضة) والقيام بختم المطابق منها وفق المعايير المعتمدة.
    3. التنسيق مع عناصر الحرس البلدي قطاع الاقتصاد لمنع الغش بالتفتيش والمتابعة الدورية عن مدى التزام محلات صياغة وبيع المعادن الثمينة بالمعايير الفنية.
    4. اعداد التقارير الإحصاءات الدوري.
    5. التنسيق مع قسم السلامة في تطبيق إجراءات السلامة العامة والمهنية في تشغيل المختبرات والتعامل المواد الكيميائية.
    6. إعداد تقارير وإحصائيات دورية عن إنجازات وأعمال الوحدة وأداء العاملين بها.
    7. تقديم مقترحات لتحسين الأداء وتطوير العمل في الوحدة.
    8. اقتراح القرارات والإجراءات التي تنظم سير أعمال الوحدة.
    9. إعداد التقارير عن سير العمل بالوحدة.
    10. أي أعمال أخرى تسند لها وفق التشريعات النافذة.
    1. قسم السلامة العامة:
    1. المشاركة في اقتراح ووضع متابعة توفير المعدات والتجهيزات الخاصة بالأمن والسلامة العامة وسلامة الأفراد.
    2. القيام بالجولات التفتيشية على أماكن العمل داخل البلدية للتعرف على مدى تطبيقها لمبادئ السلامة العامة.
    3. متابعة توفير المعدات والتجهيزات الخاصة بالأمن والسلامة العامة وسلامة الأفراد.
    4. القيام بالجولات التفتيشية على أماكن العمل داخل البلدية للتعرف على مدى تطبيقها لمبادئ السلامة العامة.
    5. المساهمة في اقتراح اللوائح الإرشادية الخاصة بالسلامة العامة بالبلدية.
    6. متابعة تنفيذ المتطلبات التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالسلامة العامة. 
    7. التحقق من مدى تطبيق شروط قواعد السلامة الواجب توافرها في مختلف النشاطات الصناعية والتجارية والزراعية والمهن والأعمال والمنشآت الواقعة داخل نطاق البلدية بما يكفل حماية الارواح والممتلكات العامة والخاصة بالتنسيق مع الجهات المعنية.
    8. مراقبة تنفيذ اشتراطات الوقاية والسلامة في المباني السكنية والتجارية والصناعية والمنشآت العامة في القطاعين العام والخاص.
    9. متابعة ومراقبة إجراءات الصيانة الدورية والوقائية لوسائل الوقاية من الحريق ومخارج الطوارئ ئ وكذلك المعدات الخاصة بالإسعاف والإنقاذ.
    10. مراقبة مدى التزام شركات المقاولات عند تنفيذها للمشاريع والإنشاءات وأعمال الطرق والخدمات وكذلك أعمال الترميم والإزالة للمباني وأعمال الحفريات بوضع اللوحات الإرشادية واتخاذ كافة التدابير الأمنية للحفاظ على سلامة المواطنين من أي خطر واتخاذ ما يلزم بشأنها فيما يتعلق بالسلامة العامة.
    11. مراقبة أعمال التفجيرات بالمحاجر والمواقع الإنشائية.
    12. المشاركة في اقتراح ووضع الأهداف العامة للخطة الاستراتيجية للبلدية.
    13. المشاركة في برامج التدريب الخاصة بالسلامة العامة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة. 
    14. حصر أبرز مشاكل ومعوقات برامج السلامة العامة بنطاق البلدية واقتراح الحلول العلمية والعملية المبسطة والبدائل الممكنة بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالبلدية.
    15. تقديم التقارير الدورية عن سير العمل بالقسم.
    16. أي أعمال أخرى تسند للقسم بما يتماشى مع اختصاصاته.

    ويقوم بتنفيذ أعماله من خلال الوحدات التابعة له:

    1. وحدة المراقبة والتفتيش: 

    وتختص بالآتي:

    1. متابعة اعمال التفتيش على أماكن العمل بالبلديات في نطاقها للتعرف على مدى تطبيقها لمبادئ السلامة العامة.
    2. متابعة تقارير توفير المعدات والتجهيزات الخاصة بالأمن والسلامة العامة وسلامة الأفراد بالبلدية.
    3. متابعة ومراقبة إجراءات الصيانة الدورية والوقائية لوسائل الوقاية من الحريق ومخارج الطوارئ وكذلك المعدات الخاصة بالإسعاف والإنقاذ.
    4. بالتنسيق مع إدارات شؤون الاصحاح البيئي بالبلديات في نطاق المديرية بمراقبة مدى التزام شركات المقاولات عند تنفيذها للمشاريع والإنشاءات وأعمال الطرق والخدمات وكذلك أعمال الترميم والإزالة للمباني وأعمال الحفريات بوضع اللوحات الإرشادية واتخاذ كافة التدابير الأمنية للحفاظ على سلامة المواطنين من أي خطر واتخاذ ما يلزم بشأنها فيما يتعلق بالسلامة العامة.
    5. متابعة تقارير مراقبة أعمال التفجيرات بالمحاجر والمواقع الإنشائية في نطاق البلدية. 
    6. متابعة تقارير أبرز مشاكل ومعوقات برامج السلامة العامة للبلديات بنطاق البلدية واقتراح الحلول العلمية والعملية المبسطة والبدائل الممكنة بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالبلدية وقسم السلامة بمديرية شؤون الاصحاح البيئي.
    7. تقديم التقارير الدورية عن سير ونشاط العمل بالوحدة.
    8. أي أعمال أخرى تسند للوحدة بما يتماشى مع اختصاصاتها.
    1. وحدة الدراسات والتطوير: 

    وتختص بالآتي:

    1. المشاركة في اقتراح ووضع متابعة توفير المعدات والتجهيزات الخاصة بالأمن والسلامة العامة وسلامة الأفراد.
    2. متابعة تنفيذ المتطلبات التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالسلامة العامة. 
    3. ي اقتراح برا مج إرشادية وتوعية الخاصة بالسلامة العامة بالبلدية في نطاقها.
    4. اقتراح ووضع الأهداف العامة للخطة واستراتيجية السلامة العامة بالبلدية.
    5. اعداد الاحتياجات التدريبية لأعمال السلامة العامة والمهنية العامة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة 
    6. اعداد مدربين في يرامج السلامة العامة للقيام بتدريب العاملين بقسم السلامة للرفع من قدراتهم ومهاراتهم.
    7. تقييم مستوى الأداء الفني العاملين بقسم السلامة بإدارات شؤون الاصحاح البيئي لإعداد البرامج التدريبية المطلوبة للرفع من قدارتهم مهاراتهم.  
    8. والمشاركة ببرامج التدريب الخاصة بالسلامة العامة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة. 
    9. تقديم الاحصائيات التقارير الدورية عن سير ونشاط العمل بالوحدة.
    10. أي أعمال أخرى تسند للوحدة بما يتماشى مع اختصاصاتها.
    Logo

    اشترك في النشرة الإخبارية

    للحصول علي اخر اخبار البلدية والتي ستصلك علي البريد الالكتروني

    نماذج تهمك

    • نماذج الاتصال المحلي
    • نماذج الايرادات
    • نماذج المشروعات
    • نماذج الشؤون البيئية

    للتواصل معنا

    • العنوان

      طرابلس ليبيا,
      ميدان الجزائر.

    • البريد الالكتروني

      info@tripoli.gov.ly

    بلدية طرابلس المركز 2025