وتمارس مهامها واختصاصاتها من خلال الأقسام التالية:
قسم الحسابات:
ويختص بالآتي:
إعداد أذونات الصرف الخاصة بمختلف أبواب الميزانية المعتمدة والحسابات خارج الميزانية.
مسك الدفاتر والسجلات المتعلقة بحسابات البلدية بما فيها سجلات كافة المدفوعات التي تتم خارج الميزانية، وإعداد القيود المحاسبية وفقاً للقوانين واللوائح والأنظمة المعمول بها.
إعداد الحساب الختامي الخاص بالبلدية حسب القانون المالي للدولة ولائحة الحسابات والميزانية.
صرف العهد المالية المؤقتة والمستديمة، وإجراء التسويات اللازمة لها في المواعيد المحددة.
إجراء المطابقات الشهرية اللازمة لحسابات البلدية بالمصارف، وإعداد مذكرات التسوية الشهرية.
القيام بمتابعة سداد التزامات البلدية تجاه الموردين والمتعاقد معهم وغيرهم.
متابعة خطابات الضمان من ناحية المدة وتجديدها والنواحي الحسابية المتعلقة بها.
متابعة الاعتمادات المستندية المفتوحة وفحصها أولاً بأول لمعرفة ما استُعمل منها وما تبقى بدون استعمال إلى نهاية السنة المالية.
إعداد ملفات المشروعات التي تقوم بتنفيذها البلدية، بحيث تتم مراقبة المصروفات الفعلية لكل مشروع على حدة.
إعداد التقارير الدورية عن سير العمل بالقسم.
أية مهام أخرى تسند إليه وفق التشريعات النافذة.
قسم الميزانية:
ويختص بالآتي:
اعداد مشروع الميزانية التقديرية السنوية والتي تشمل الايرادات والمصروفات وفق نموذج ميزانية المواطن.
متابعة تنفيذ الميزانية التقديرية المقدرة للسنة من جانب الإيرادات مع إدارة الايرادات المحلية.
متابعة المبالغ المسيلة من الميزانية المعتمدة للسنة من جانب المصروفات مع قسم الحسابات.
اعداد طلبات تحويل الأموال من حساب الإيرادات إلى الأبواب المخول لها بالتحويل.
متابعة المبالغ المحولة من حساب الإيرادات الي الأبواب.
الإشراف المباشر على خزينة الدفع وتنظيم عملها وفق التشريعات النافذة.
حفظ النقود والصكوك طبقاً للقانون المالي للدولة ولائحة الحسابات والميزانية.
حفظ كروت الاتصالات وكوبونات البنزين ومسك سجل لصرفها وفق التشريعات النافذة وتجديدها كلما اقتضى الأمر، ومسك السجلات الخاصة بالخزينة والمنصوص عليها قانوناً.
استكمال إجراءات إعداد أذونات الصرف وذلك بتحرير الصكوك وتدوينها بعد استكمال مستنداتها ومتابعة توقيعها من الجهة المخولة قانوناً وتسليمها للمستفيدين طبقاً للقواعد المقررة.
تسجيل أذونات الصرف في دفتر الصندوق المخصص لكل باب وحساب الودائع والأمانات بعد صرفها وختمها بخاتم ((تم الصرف)) بحيث يشمل الختم كافة مرفقات إذن الصرف.
التأكد من أن جميع الصكوك قد صرفت خلال مدة صلاحيتها وإعداد قائمة بما لم يصرف منها واتخاذ ما يلزم من شأنها.
إعداد التقارير الدورية عن سير العمل بالقسم.
أية مهام أخرى تسند إليه وفق التشريعات النافذة.
قسم المشتريات:
ويختص بالآتي:
توفير احتياجات البلدية من مواد القرطاسية ومستلزمات التشغيل وغيرها وذلك بإجراء الاتصالات والقيام باستطلاع الأسواق المحلية بهدف الحصول على احتياجات البلدية من المشتريات بأقل تكلفة.
تلقي طلبات الشراء من التقسيمات التنظيمية بالبلدية والقيام بحصر الاحتياجات والمستلزمات التي تحتاجها.
القيام بأعمال المشتريات المحلية بعد اعتماد محضر لجنة المشتريات وإصدار أمر التكليف أو العقد حسب الأحوال.
توفير العروض واستدراج الأسعار لعرضها على لجنة المشتريات بالبلدية.
المشاركة في عمليات التفتيش والفحص عند استلام المشتريات ومقارنتها بالمواصفات المطلوبة بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية طالبة توريد المواد أو اللجان المكلفة بذلك واتخاذ الإجراءات اللازمة.
إعداد التقارير الدورية عن سير العمل بالقسم.
أية مهام أخرى تسند إليه وفق التشريعات النافذة.
قسم المخازن:
ويختص بالآتي:
الإشراف على المخازن والتأكد من التزامها بمسك السجلات، وإجراء القيود اللازمة أولاً بأول ومسك بطاقات الأصناف وتسجيل الأصناف الموردة والمصروفة بها.
التأكد من توفر كافة إجراءات ومستلزمات الأمن والسلامة بالمخازن.
تخطيط السياسة التخزينية حسب الأصناف الواردة والأماكن المناسبة لتخزينها وطرق تخزينها والتأكد من صلاحية المخازن وقدرتها الاستيعابية.
تقديم التسهيلات وتوفير الإمكانيات اللازمة للجنة الجرد السنوي التي تشكل بالبلدية.
توفير وسائل النقل والمناولة بما يكفل سهولة وسلامة تداول المخزون.
مراجعة العهد الشخصية من المعدات والأدوات والأجهزة ومتابعة ما يتعلق بها من إجراءات.
القيام بتقسيم المخزون إلى أصناف مستديمة واستهلاكية وأصناف خردة طبقاً للائحة الميزانية والحسابات والمخازن.
الاشتراك في فحص الشحنات الموردة إلى المخازن والتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية والفنية المحددة بأوامر التوريد.
تطبيق دليل التصنيف والترميز المعتمد للأصناف المخزنة.
مراقبة المخزون (الحد الأعلى – الحد الأدنى – نقطة إعادة الطلب) والإبلاغ عن ذلك ضمن التقارير الشهرية والدورية.